كما الجنون... للبكاء
فنون
قراءة وجدانية في نصّ
ميسون أسعد
---
ثمّة نصوصٌ لا تُقرأ
بعين القارئ
بل تُستشعر بنبض
الروح
تُصغي إليها كما
يُصغي المؤمن إلى ترتيلٍ يعرف أنه كُتب لأجله.
ونصّ ميسون أسعد “كما
الجنون... للبكاء فنون”
ينتمي إلى هذا النوع
النادر من الكتابة التي لا تُفسَّر بل تُعاش،
تغوص في أعماق النفس
كأنها مرآة من دمٍ ونجاةٍ في آنٍ واحد.
منذ الجملة
الافتتاحية:
“كما الجنون، أيضًا
للبكاء فنون.”
تضع الشاعرة قارئها
أمام عتبةٍ وجوديةٍ صارخة :
أن البكاء ليس ضعفًا،
بل فنٌّ من فنون الوعي،
وأن الجنون ليس
خللًا، بل حالةُ صدقٍ مطلقٍ لا تحتمل التبرير.
من هنا يبدأ النصّ
رحلته في تفكيك العلاقة بين الإنسان ودمعته،
بين الضحك كسلاحٍ ضد
الوجع، والبكاء كاستسلامٍ جميلٍ له.
“كأن تسير مسرعًا
هاربًا من ظلك،
تسابق رأسك مرّة
ومرّة قلبك،
وكلّما ظننت أنّك
نجوت، تعيدك أغنية...”
تبدو هذه الصورة
كأنها شريطٌ من السينما الداخلية،
يتسابق فيه الفكر
والوجدان على حلبة الفقد،
حيث الذاكرة تُعيدك
دائمًا إلى ما أردت الهروب منه.
إنّها لعبة العودة
القسرية، حين يصبح الماضي قدرًا يمشي في ظلك.
ثمّ يأتي المشهد
الأكثر رعبًا وصدقًا:
“وأنت تشاهد ماء وجهك
يُراق على حدّ طعنةٍ،
وترى قلبك على طاولة
التقطيع،
وثمّة أشخاص مألوفون
يشاركونك الضحك،
ولا يشاركك أحدٌ منهم
البكاء!”
يا لعمق المفارقة!
هنا تبلغ الكاتبة قمة
الوعي الموجع بالزيف الإنساني،
فبينما يشاركنا الناس
أفراحنا المصطنعة،
يبقى الحزن تجربةً
سرّية لا تُشارك.
ميسون تضع إصبعها على
جرح العصر :
نضحك جماعيًا...
ونبكي فرادى.
“كأن تفقأ بمخرزك عين
الورق،
بينما لا تنبئ ملوحة
الكلمات النازفة
عن دمعةٍ واحدةٍ جرت
في روحك وبللتها!”
في هذه الصورة،
يتحوّل الورق إلى كائنٍ حيّ،
له عينٌ تُبصر وجعنا
لكنها تُصاب بالعمى
حين يتجاوز الألم اللغة.
إنها صورةٌ
ميتافيزيقيةٌ تكشف أن الكتابة ليست خلاصًا،
بل استمرارٌ للوجع في
شكلٍ جماليٍّ آخر.
ثمّ تأتي الرقصة
الجنائزية الساحرة:
“كأن ترقص على جثتك،
وتمعن غرز قدميك أكثر
فأكثر،
بينما يداك تتمايل
كأغصان مثقلةٍ بالدموع والحنين.”
أيّ بلاغةٍ أن يتحوّل
الرقصُ إلى طقس وداعٍ للنفس!
تُمارس ميسون هنا
جنونها النبيل،
ترقص لا لتحتفل، بل
لتعترف،
وتُعيد للجنون معناه
الطهري :
التحرّر من الوعي حين
يصير الألمُ أثقلَ من الاحتمال.
ثمّ تختم نصّها
بخاتمةٍ إنسانيةٍ آسرة:
“للبكاء فنون، أبسطها
أن تنهمر دموعك
على لقطةٍ محزنةٍ في
فيلمٍ لا يحكي عنك بقدر ما يفعل.”
إنها المرآة الأخيرة
التي تضعها أمامنا لتقول:
نبكي الآخرين لأنهم
يشبهوننا،
نبكي كي نُثبت أننا
ما زلنا نملك قلبًا.
وهكذا يتجلّى البكاء
كأسمى أنواع الإدراك الوجداني:
دمعةٌ على الغير، هي
في جوهرها دمعةٌ على الذات.
---
خاتمة الوجدان
نصّ ميسون أسعد هو
أكثر من تأمّلٍ في الحزن،
إنه بيانٌ شعريّ في
فلسفة الدمع
ودرسٌ في كيفية تحويل
الانكسار إلى جمال.
إنها لا تكتب لتشفى،
بل لتجعل الألم يكتسب
شكله الأنيق على الورق.
ميسون — في هذا النصّ
—
علّمت اللغة أن تبكي،
والجنون أن يتأنق،
والوجع أن يرقص على
حدّ الجمال دون أن يسقط.
بقلم : زيد رشيد
***********
النص المدهش :
كما الجنون
أيضاً للبكاء فنون ..
كأن تسير مسرعاً
هارباً من ظلك ،
تسابق رأسك مرّة
ومرّة قلبك، وكلما ظننت أنك نجوت،
تعيدك أغنية ...
كأن تضحك بأعلى صوتك
وأنت تشاهد ماء وجهك يراق
على حدّ طعنةٍ،
وترى قلبك على طاولة
التقطيع،
وثمة أشخاص مألوفون
يشاركونك الضحك،
تضحك وتضحك
ولا يشاركك أحدٌ منهم البكاء!
كأن
تفقأ بمخرزك عين الورق ،
بينما لا تنبئ ملوحة
الكلمات النازفة ،
عن دمعةٍ واحدةٍ جرت
في روحك وبللتها!
كأن ترقص على جثتك،
وتمعن غرز قدميك أكثر
فأكثر ،
بشيءٍ من التشفّي ،
بينما يداك تتمايل
كأغصان مثقلةً بالدموع والحنين ..
للبكاء فنون
أبسطها أن تنهمر دموعك
مدراراً ،
على لقطة محزنة ،
في فلمٍ لا يحكي عنك
بقدر ما يفعل!
Maisoon Asaad

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق