نصوص هايكو بقلم : أنور الأغبري

 



نصوص هايكو

خسوف القمر

بحذر تنقش الجدة

كفيها!

___

السماء

تتنزه في صنعاء

غيث تموز!

___

شمس حارقة

يحصي مرتادي الشاطئ

بائع البوظة

___

مخزن الفواكه

طائر الحسون يختار مكان

لعشه!

___

شاطئ مهجور

هزيز الريح داخل الأصداف

سكون!

___

أيتها الحمام

أخرجي من أقفاصك

فالورود على فوهات المدافع!

___

قصيدة عشق

تعانق الشمس السحاب

وقت الغروب!

___

ضبع في القرية

يكسر هدوء الليل

خوف!

___

غروب الشمس

حمامة السلام البيضاء

أليس الصبح بقريب!

___

زخات المطر

النازح يمعن النظر

إلى السقف المتهالك!

______

أنور الأغبري

اليمن


**ظِلَالٌ تَبْكِي وَلَا تَمُوتُ** بقلم: محمد الموسى







**ظِلَالٌ تَبْكِي وَلَا تَمُوتُ** 

 (إِلَى الشُّهَدَاءِ... فِي سُورِيَا، فِي غَزَّةَ، فِي فِلَسْطِينَ) 

أَخْبِرُونِي، 

كَيْفَ يَنَامُ ظِلُّ الشَّهِيدِ فَوْقَ الرُّكَامِ، 

وَلَا تَصْحُو الْبُيُوتُ مِنْ بُكَاءِ الْأُمَّهَاتِ؟ 

كَيْفَ تَمُرُّ خُطُوَاتُهُ بِلا ضَجِيجٍ، 

وَتَتْرُكُ خَلْفَهَا شُقُوقًا فِي الْجُدْرَانِ، 

وَقُلُوبًا تَشْهَقُ كُلَّمَا هَبَّ الْغُبَارُ؟ 

أَخْبِرُونِي، 

كَيْفَ لِظِلٍّ أَنْ يَكُونَ أَحَنَّ

 مِنْ جَسَدٍ مَزَّقَتْهُ الْقَذَائِفُ، 

وَأَقْرَبَ مِنِ اسْمٍ مُحِيَ عَنْ قَبْرٍ، 

وَأَصْدَقَ مِنْ عَوَاصِمَ أَغْلَقَتْ نَوَافِذَهَا؟ 

هُوَ مَرَّ... 

مَرَّ مِنْ حِمْصَ مَكَبَّلًا بِالْأَمَلِ، 

وَمِنْ دِمَشْقَ يَحْمِلُ رَغِيفًا لَمْ يَصِلْهُ، 

وَمِنْ غَزَّةَ يَجُرُّ أَقْدَامَهُ بَيْنَ الْأَنْقَاضِ، 

مِنْ خَانِ يُونُسَ... يَسْأَلُ: هَلْ سُمِعَ النِّدَاءُ؟ 

لَكِنْ لَا أَحَدَ أَجَابَ. 

الطُّرُقَاتُ نَسِيَتْ وَقْعَ خُطَاهُ، 

وَالسَّمَاءُ انْشَغَلَتْ بِعَدِّ الطَّائِرَاتِ، 

وَأَنَا...  

مَا زِلْتُ أُرَاقِبُ ظِلَّهُ، 

كَأَنَّ رَفَحَ سَتَعُودُ مِنْ وَجَعِهَا، 

وَكَأَنَّ حِمْصَ تسَتَفِيقُ مِنْ غَيْبُوبَتِهَا، 

وَكَأَنَّ غَزَّةَ سَتَبْكِي مَرَّةً... دُونَ أَنْ تُقْصَفَ بَعْدَهَا. 

ظِلَالٌ تَبْكِي وَلَا تَمُوتُ، 

تَنْمُو فِي قُلُوبِنَا كَالزَّيْتُونِ، 

تُزْهِرُ فِي وَجْهِ الْعَتْمَةِ، 

وَتُضِيءُ دُرُوبَ الْأَمَلِ، 

يَا ظِلَّ الشَّهِيدِ، 

خُذْنَا إِلَيْكَ زَيْتُونًا وَدَمْعًا، 

خُذْنَا نَشْهَدْ مَعَكَ أَنَّ الْحُرِّيَّةَ، 

لَا تَمُوتُ، 

وَلَا تُؤَجَّلُ، 

وَلَا تُغْلَقُ عَلَيْهَا الْأَبْوَابُ. 

هِيَ فِي خُطَاكَ، 

فِي رِيحِكَ، 

فِي حَجَرٍ صَغِيرٍ عَلَى الزَّاوِيَةِ، 

فِي أُمٍّ تُخَبِّئُ صُورَتَكَ فِي ثَنَايَا قَلْبِهَا، 

وَتُرَتِّلُ كُلَّ مَسَاءٍ: 

اللَّهُمَّ احْفَظْ ظِلَّهُ... 

فَهُوَ مَا زَالَ يَسِيرُ. 

     محمد الموسى


سُورِيّا... أُنثى الحُرُوبِ الجَمِيلَةِ بقلم: محمد منصور الموسى




سُورِيّا... أُنثى الحُرُوبِ الجَمِيلَةِ

سُورِيّا...

يَا أُنثىً تُـمَشِّطُ شَعْرَهَا بِلَهِيبِ القَذَائِفِ،

وَتَكْتَحِلُ بِالدُّخَانِ،

وَتَرْتَدِي فُسْتَانَهَا المُطَرَّزَ بِالشُّهَدَاءِ.

يَا قُبْلَةَ الأَرْضِ،

وَيَا جُرْحِي القَدِيمَ الجَدِيدَ،

مِنْ أَيْنَ تَأْتِينَ بِكُلِّ هَذَا الصَّبْرِ؟

مِنْ أَيِّ رَحِمٍ وُلِدْتِ وَفِيكِ كُلُّ الأُمَّهَاتِ؟

وَفِيكِ كُلُّ النِّسَاءِ...

وَكُلُّ الأَوْطَانِ المَصْلُوبَةِ عَلَى أَبْوَابِ الأُمَمِ؟

دِمَشْقُ،

مَا زِلْتِ تَبْكِينَ فِي فِنْجَانِي

حِينَ أَقْرَأُ خَبَرًا عَنْ حَيٍّ مَاتَ أَهْلُهُ دُفْعَةً وَاحِدَةً،

عَنْ طِفْلَةٍ تُـمْسِكُ دُمَيَتَهَا فِي المُشْرَحَةِ،

عَنْ رَجُلٍ يَحْمِلُ حُرِّيَّتَهُ مَلْفُوفَةً بِكَفَنٍ.

يَا بِلادًا خُلِقَتْ مِنَ العِطْرِ وَالسِّكِّينِ،

مِنَ الزَّيْتُونِ وَالغَازِ المُسِيلِ،

مِنَ اليَاسَمِينِ وَالدُّمُوعِ،

يَا بِلادًا تُصْلَبُ عَلَى شَاشَاتِ العَالَمِ

كُلَّ مَسَاءٍ...

وَلَا يَصْرُخُ أَحَدٌ!

أَنَا شَاعِرٌ مَسْكُونٌ بِالثَّوْرَةِ،

وَحُرُوفِي بُنْدُقِيَّةٌ لَا تَصْدَأُ،

فَحِينَ أَكْتُبُ عَنْكِ

أَشْعُرُ أَنَّ الكَلِمَةَ قُنْبُلَةٌ فِي وَجْهِ الطُّغْيَانِ،

وَأَنَّ الحِبْرَ...

دَمٌ يَسْرِي مِنْ حَمَاةَ إِلَى دُومَا،

مِنْ دَرْعَا إِلَى إِدْلِبَ،

وَمِنْ قَلْبِي... إِلَى الجِدَارِ.

يَا سُورِيّا،

يَا شَهِيدَةً تَمْشِي عَلَى قَدَمٍ وَاحِدَةٍ،

يَا أَيْقُونَةَ الجِهَادِ فِي زَمَنٍ

تَبَدَّلَ فِيهِ الشُّرَفَاءُ إِلَى بَائِعِينَ!

أُقْسِمُ أَنَّ القَصَائِدَ خَجْلَى،

وَأَنَّ الكُتُبَ تَمَزَّقَتْ،

وَأَنَّ الشِّعْرَ بَاتَ بِلَا جَدْوَى

مَا لَمْ يُكْتَبْ مِنْ تُرَابِكِ...

وَبِدَمِكِ...

وَمِنْ نَبْضِ مَنْ رَحَلُوا كَيْ تَبْقِي.

حُرِّيَّتُكِ...

لَيْسَتْ نُزْهَةً فِي الحَدِيقَةِ،

وَلَا شِعَارًا عَلَى الجُدْرَانِ،

هِيَ طَلْقَةٌ تُطْلَقُ فِي وَجْهِ الغِيَابِ،

وَصَوْتٌ يَقُولُ: "أَنَا هُنَا"

وَلَوْ لَمْ يَبْقَ سِوَى حَجَرٍ...

يَنْطِقُ بِاسْمِكِ، يَا سُورِيّا.

محمد الموسى


القصيدة الخامسة والأخيرة تندارى 5 بقلم: مهدي مصطفى






القصيدة الخامسة والأخيرة

تندارى  5


أو الرقصة الهرمة

صحا طائرُ الوحشةِ العارِمة...

أخيراً سيعرفُها،

يتلمّس أفقَ نهاراتِها،

ثَمَّ ذاكرةٌ تتعّرى،

يمران ملتصقينِ،

ومبتعدينِ،

وبينهما مطر غابر

أخيراً سيعرفُها

خرجا من خُطا الوحلِ،

وانحدرا فى المَمَرّ الذى سوفَ

يُفضى إلى جسدينِ،

كأنَّ البدايةَ تحبو على وحشيةٍ،

ما الذى سوفَ يخرجُ من عين مقبرةٍ؟

إن تندارىَ الآن ترقصُ عاريةً،

والبهاليلُ يختبئونَ وراءَ نهارٍ

صغيرٍ،

إذنْ ما الذى ينحدرُ الآن:

رأيتُ أعدائى يمرونَ،

وأمّى تَرتقُ الثوبَ الوحيدَ،

والنهارَ مثلما يأتى أتى،

يقصّ عن أسلافِهِ حلماً،

وكيفَ غادرتْ أسماؤهم حوائطَ البيوتِ؟

زهورٌ ميّتةٌ تندلقُ من شبابيكَ،

ظلامٌ يدخلُ الدمَ،

أجراسٌ تطفو على الرنينِ،

أسماءُ طفولةٍ تراقصُ الجدرانَ،

أجسادٌ تخرجُ من خرائبَ،

صحا طائر الوحشةِ العارمة!

جاءها كان وحيداً،

حاضناً كهفاً،

غباراً،

تعباً،

عاصفةً،

وجهَ طريقٍ

رأسُهُ أطلالُ موتٍ غامضٍ،

قدّاسُ خوفٍ قديمٍ،

- أنتِ تندارى؟

- سأبدو هكذا.

كالنهرِ، تاريخٌ له مرعى من القتلى،

ولكنّى سأرقصْ..

- وأنتَ...؟

- سأسيرُ جسمى عابراً جسمى،

أطيرُ إلى نخيلِ أبى،

أبى بيتٌ وحيدُ،

سقفُهُ مطرٌ،

نوافذُهُ دمى،

سألمُّ أيامى،

وأمشى خلفَ ليلٍ،

والنوافذُ سوفَ تبصرُنى،

أقودُ غمامتينِ،

أجرّ تاريخاً مدمّى!!

- كم نهاراً مات أيها المنذورُ

للمنَسْىِ...؟

صحا طائرُ الوحشةِ العارمة!

رآها تُخَوّضُ فى الدمع،

والطلقُ يدخلُ مستوحشاً،

تتشقّقُ أحجارُها شبقاً،

تختفى وتبينُ بطيئاً،

فترقصُ ذاكرةُ الطائر العدمى!

ترتجُّ الخرافاتُ،

يصيرُ الموتُ إيقاعاً....!

هذا هو الديوان بالكامل 

هايبون- خيط رفيع بقلم: سامية غمري

 






هايبون - خيط رفيع


قلت لنفسي:"عفويتي هي زادي و لا أحب اللون الرمادي "

و قالت :"العفوية دليل نقاء القلب وصفاء السريرة

والحسابات و تنميق الكلام دليل على النفاق والتملق

 أما الألوان فهي مؤشر للمواقف وللأسف قد نضطر  أحيانا أن نختار الرمادي لأن الأبيض موقف

والأسود موقف و بينهما نتيه إلى كفة من سنرجح.

 الرمادي حل لمن إختار الحقيقة التي لا تجرح  المشاعر وتقرب المواقف لأن مواقفنا كالألوان

  يمكن أن نمزجها  من أجل الحفاظ على محبة من نحبهم 

و ما دامت كل الحقائق غير قابلة للبوح

 فالأسود  ستر والأبيض نقاء والرمادي  إنفتاح لما بينهما ."

ثم قلت: لروحي بعد نهاية الحوار

" الأرواح قريبة من بعضها البعض يفصل بينهم  "خيط رفيع  ".


غيوم سوداء

قد تتلاشى في لحظة

موقف دبلوماسي


على جسر الحيرة

بين بوح و آخر تسدل

  ستائر رمادية


خيط رفيع

بين الأرواح كل الألوان

آيلة للتغير


سامية غمري


Featured Post

ماذا بعد؟..بقلم: راتب كوبايا

ثقافات