قصائد من شعر الهايكو ... بقلم: محمد حجازي البرديني.


 


قصائد من شعر الهايكو ... بقلم: محمد حجازي البرديني.

رماد الذكريات

يخفي جمر الألم

في أعماق الروح

 

شجرة بلا جذور

تئن في مهب الريح

شوق إلى الأصل

 

دمعة على الخد

جمرة في القلب تحترق

ألم بلا صوت

 

فراغ في المكان

صمت يصرخ في الفضاء

غياب الحبيب

 

ليلة حالكة

شموع الذكريات تومض

في ظلام القلب

 

أوراق ممزقة

تطير في الريح الحزينة

أشلاء حلم

 

جروح دامية

تنزف في صمت القلب

ألم بلا حدود

 

صور الماضي تعود

تطفو على بحر الذاكرة

أصداء روح

 

ليل بلا قمر

نجوم تتلألأ في

سماء فارغة

 

يدان فارغتان

تتشوقان لحنان

مفقود في العمر

 

 

أبواب مغلقة

ذكريات محجوبة

قلوب موجوعة

 

ريح حزينة

تهدر في أعماق الروح

أنين القلب

... الهامش.

- شعر الهايكو"1": هو قصيدة قصيرة يابانية الأصل تتكون من ثلاثة أسطر وبنية مقطعية محددة تتبع نمط (5-7-5) (خمسة مقاطع في السطر الأول، سبعة في الثاني، وخمسة في الثالث). يشتهر شعر الهايكو بأنه غير مقفى وغالباً ما يركز على وصف لحظات من الطبيعة أو المشاعر العميقة بكلمات قليلة ومكثفة. 

- شعر هايكو أو هائيكو (باليابانية: 俳句)"2": هو نوع من الشعر الياباني، يحاول شاعر الهايكو، بألفاظ قليلة التعبير عن مشاعر جيَّاشة أو أحاسيس عميقة. تتألف أشعار الهايكو من بيت واحد فقط، مكوَّن من سبعة عشر مقطعًا صوتيًّا (باليابانية)، وتكتب عادة في ثلاثة أسطر (خمسة، سبعة، خمسة).

• الخصائص الرئيسية لشعر الهايكو:    

- البنية: ثلاثة أسطر مع نمط مقاطع (5-7-5) في اللغة اليابانية الأصلية. 

- الموضوع: غالباً ما يستلهم من الطبيعة أو الأحداث الموسمية ويحاول التقاط جوهر لحظة معينة. 

- الأسلوب: قصيدة قصيرة غير مقفاة، تستخدم لغة بسيطة ومكثفة للتعبير عن مشاعر وأحاسيس عميقة. 

- الأصل: تطور من أنماط شعرية يابانية سابقة مثل الهوكو، وأصبح شكلاً شعرياً مستقلاً في القرن السابع عشر. 

- الانتشار: انتشر الهايكو عالمياً وشهد تعديلات في لغات مختلفة، بما في ذلك اللغة العربية حيث يُعرف أحياناً بـ "قصيدة التوقيعة" أو "الومضة".

- المصدر: ويكيبيديا.

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%88

استكملت قصائد الهايكو بتاريخ الاربعاء 10 / 9 / 2025 م.

mohammedalbordene@gmail.com

962776537021


هايكو بقلم: كمال مناع عيسى

 




موسيقى

الأمواج تغازل الشاطئ

الريح تعزف السمفونية.


أفق

تتساوى السماء بالبحر

الشمس دليل إثبات.


قواقع البحر

تتماوج بهدوء صاخب

لحن خفيف وعميق.


الشاطئ الرملي

يصافح الأمواج القادمة

المد والجزر يختلفان.


على الصخور

تنبت أعشاب البحر

الموج يرطبها دائما.


كمال مناع عيسى.

اطرابلس ليبيا.


هايكو بقلم : كمال مناع عيسى




موسيقى الأمواج تغازل الشاطئ الريح تعزف السمفونية.

أفق تتساوى السماء بالبحر الشمس دليل إثبات.

قواقع البحر تتماوج بهدوء صاخب لحن خفيف وعميق.

الشاطئ الرملي يصافح الأمواج القادمة المد والجزر يختلفان.

على الصخور تنبت أعشاب البحر الموج يرطبها دائما.

كمال مناع عيسى. اطرابلس ليبيا.

نشيد الغريب بقلم : سعيد إبراهيم زعلوك






نشيد الغريب


غريبٌ أنا،
أخافُ أن يسبقني الموتُ،
فأُدفنَ في أرضٍ لا تعرفُ اسمي،
ولا تُعيدُ إلى أذني
أذانَ طفولتي.
غريبٌ أنا،
أحملُ على ظهري حقائبَ الحنين،
أُخبّئُ قلبي من البرد،
وأُحدّثُ وجهي في المرايا،
فلا يعرفني أحد.
غربةٌ تسكنني،
تمضي بي في شوارعَ صمّاء،
يُنادى عليَّ فيها بالأرقام،
وينسى الناسُ أن لي اسمًا،
وأن لي أمًّا تنتظر.
أكتبُ رسائلي للغيم،
علَّه يسقطُ مطرًا على قريتي،
فتشمُّ البيوتُ رائحةَ خطوي،
ويورقُ في الساحة ياسمينُ طفولتي.
أنا الغريبُ،
أضحكُ بوجهٍ لا يعرف الضحك،
وأبكي بلا دموع،
وأمشي كظلٍّ يبحثُ عن جسد.
ومع ذلك،
أحملُ في داخلي نجمةً لا تنطفئ،
تقول:
كلُّ طريقٍ – مهما ضلَّ – عائد،
وكلُّ غريبٍ – مهما ابتعد – راجع.
وسأعودُ،
كما يعودُ النهرُ إلى منبعه،
كما تعودُ الطيورُ إلى أعشاشها،
لا كغريبٍ…
بل كعاشقٍ يفتحُ الأبواب،

ويغفو في حضنِ السماء.

سعيد إبراهيم زعلوك 

هايبون - في محرابك بقلم رضا الشايب



في محرابك

كانت حروفها هي النور الذي يشرق من شمس سطورها التي تنفذ من خلال محراب قصائد سمائها الصافية. كنت أنتظرها بين الحين والآخر مع كل فجر يغرد على مآذن أقلامها ويشرق النور عند عناق أناملها، بقلم مشاعرها متسللة من محرابها، تكتب بحروفها كل أحلامي الحالمة. لا يفك طلاسمها إلا روحي الغارقة في محراب عشقها.

وتعود سريعا إلى محرابها تخبئ كالعادة، وأنا كالطفل أنادي: "خذيني في محرابك حتى أتنفس من عطر حروف أقلامك". وأكتب في محرابك أول قصيدة عشق ليس لها سطور إلا على جدرانك.

في محرابك

حروف الروح

قصيدة عشق

رضا الشايب 🇪🇬 مصر

Reda elshayb

 

Featured Post

ماذا بعد؟..بقلم: راتب كوبايا

ثقافات