قصائد تصلح أن تكون عكاكيز لأخر العمر بقلم : سعيد العكيشي

 




 قصائد تصلح أن تكون عكاكيز

لأخر العمر

____________________________

كل الذين لديهم حسابات غرام

في بنوك العشق, لم تصلهم إلا

 إشعارات بأحلامهم المنكسرة

بين الحين والأخر,

أحياناً يجلسون على أطراف

المدى, يقضمون أظافر الوقت

من الندم,

أحياناً تنتابهم نوبات حسرة,

 تُفقدهم الوعي تماماً لساعات,

وفي أحايين كثيرة, تنتابهم نوبات

شعر تأخذهم على محفة الخيال

 إلي السماء,

يعبرون الزمن بخطوات حثيثة

 نحو السراب,

تتآمر عليهم الأيام،

يخذلهم الحظ،

حتى الربيع ينصب لهم الأفخاخ

على قارعة الفصول,

الليالي المقمرة لم توصلهم إلا

 إلى باب الشيخوخة المبكرة,

الليالي المظلمة تركتهم عالقين

 في السماء،

 يبحثون

- عن قمرٍ غادر سماءهم إلى منفى

مجهول،

 كان يرشدهم للطرقات

في الليالي الحالكة,

_عن نجمة تائهة عن مدارها كانت

دليلهم لوجهات أقل مشقة وعناء،

_عن غيمة طارت بعد النوارس الي

شاطئ حزين,

الغرقى الذين انتحروا في البحر

بسبب خسارتهم لأرصدتهم في

بنوك العشق,

 تركوا وصاياهم للنوارس,

كل الذين لديهم أرصدة في بنوك

العشق،

 لازالوا عالقين في السماء,

 يبحثون,

عن قصائد شعر تصلح أن تكون

 عكاكيز تسند أجسادهم المرتعشة,

في الوقت البدل ضائع من أعمارهم,

ثم يموتون, وبداخل كل عاشق

 حشرجة أنين وجع ,وظل امرأة.


    سعيد العكيشي/ اليمن


حين يكتبني الحب بقلم : عفاف اندراوس


 


حين يكتبني الحب

يبدأ لحن التجني

نغما ينساب بالقلب

تنسلخ روحي مني

إليك أيها الغائب الحاضر

في كل جزء مني

حين أكتب عن الحب

تتراكم الأحزان

والحب يكتبني

قصيدة في مهب النسيان

حروفها تُبعثرني

يأخذني إليكَ الطوفان

أغرق في تفاصيلك

وتغرقني

...

بقلمي

عفاف اندراوس


البحث عن نبهان بقلم: فوزي نجاجره



 

قصة قصيرة بقلم : فوزي نجاجره

البحث عن نبهان

ميس الريم تقول:

يا الله، كم احترت في إيجاد وسيلة تقودني إلى عنوان عائلة نبهان. ومن بين محاولاتي الكثيرة في البحث عن هذه العائلة، لجأت إلى الشبكة العنكبوتية مستخدما محرّك البحث جوجل ، لكن في كل مرة كانت النتيجة واحدة: لم يتم العثور على هذا الاسم.

بعد أن جبتُ القدس وبيت لحم دون جدوى، قررتُ متابعة البحث في وسط فلسطين المحتلة، في مدن يافا واللد والرملة. في يوم جمعة، سافرتُ إلى يافا قاصدةً الجوامع هناك. أدّيت صلاة الظهر في جامع المحمودية العريق، ثم حاولت التحدث مع الكثير من الناس، أستعلم منهم عن عنوان لعائلة نبهان إن كانت تسكن في المدينة أو بالقرب منها، لكن كل محاولاتي باءت بالفشل. أمضيت نصف نهار أتنقل بين حي المنشية وحي العجمي أسأل هنا وهناك دون فائدة.

سرتُ بعدها على أحد شواطئ يافا، فاستوقفني مبنى عربي قديم كان يستخدم يومًا كمكتب للجمارك الفلسطينية في زمن العثمانيين والإنجليز. اقتربت منه وقرأت لافتة على جداره مكتوبة بالإنجليزية والعبرية تقول:

"تم تحرير هذه المدينة من الغرباء العرب بتاريخ السادس والعشرين من نيسان عام 1948."

كم آلمتني هذه العبارة! تحرير من الغرباء العرب؟!

أحسست بدوار يضرب رأسي، وشعرت أن جوهر هذا العالم يرتكز على الظلم. أيّ كذبٍ هذا؟! أيمكن أن يكون أصحاب البلاد الأصليون غرباء، بينما القادمون من أوروبا وأمريكا وأستراليا هم أصحابها الشرعيون؟!

جلست على الرمل أحاول تهدئة انفعالاتي. رحت أراقب الناس الذين يمارسون رياضة المشي على الشاطئ في المسار المخصص للمشاة ولراكبي الدراجات الهوائية. مرّ كثير من الصهاينة أمامي، فلفت نظري رجلان بين الستين والسبعين من العمر، يعتمران قبعتين تدلان على عجرفتهم وكبريائهم، توحي ملامحهما بأنهما متقاعدان.

حين أصبحا أمامي، لحق بهما طفلان فلسطينيان يركبان دراجتيهما الهوائيتين، لا يتجاوز عمرهما العاشرة، يضحكان ويغنيان ببراءة وفرح. اقترب الطفلان ببطء من الرجلين المتبخترين، وفي لحظةٍ خاطفةٍ، التقط كل منهما قبعة أحد الخواحات، وأسرعا مبتعدين ضاحكين. توقفا على بعد خمسين مترًا، ثم صرخا قائلين: 

"أنتَ وهو... هذه قبعاتكم القذرة! اختفوا عليكم وعليها ، انظروا إليها!"

وبحركةٍ جريئةٍ طوحا القبعتين إلى موج البحر، ليتولى الموج إكمال مسخرتهما وتهزيئهما . حاول الرجلان اللحاق بالأطفال فلم يفلحا، فاتجها نحو البحر يطاردان الموج، يرجوانه أن يعيد لهما قبعاتهما، وهما يسبّان ويشتمان العرب بأقذع الألفاظ.

غاب الطفلان نحو عشر دقائق، ثم أعادا الكرّة مع رجلٍ وزوجته يمشيان على الشاطئ في خيلاء . وفي مشهدٍ مماثل، اختطف كل طفل قبعة أحد الزوجين، وانسحبا مسرعين وضحكاتهما تملأ المكان. صاح الزوجان مهددين ومتوسلين أن يعيدا لهما القبعتين، لكن دون جدوى، إذ سرعان ما قذفا بهما إلى البحر من جديد، ليعبث الموج بهما كما شاء.

وعندما يئس الزوجان، توجّها إلى البحر يناجيانه برجاءٍ أن يعيد لهما قبعاتهما، وهما يقذفان الأطفال بشتائم باللغة العربية الفلسطينية نفسها، التي سرقوها من أهلها، كما سرقوا مدينتهم يافا عام 1948.

نهضت من مكاني وتبعت الطفلين وسألتهما:

– مرحبًا يا حلوين، هل أنتما من أهل يافا الأصليين؟

– نعم، نحن يافاويون، وهذه مدينتنا.

– يا أطفال، هل تعرفان أين تسكن عائلة نبهان محمد عيسى كنعان؟

نظر أحدهما إلى الآخر، ثم نظرا إليّ وضحكا كما لم يضحكا من قبل، وقال أحدهما:

– وهل نبهان هذا رجل صالح؟

أجبته:

– ألا تعرفانه؟! إنه بطل من أبطال شعبنا الفلسطيني!

قال طفل بابتسامة واثقة:

– أعتقد أن روحه تسكن فينا...

ثم مضيا يلهوان من جديد، وضحكاتهما البريئة تملأ الشاطئ، وكأنهما يعيدان للحياة معناها المفقود.

كان ذلك بعد ذكرى الثلاثة وسبعين عامًا على احتلال مدينة يافا .


ركام بقلم: بياض أحمد - المغرب



ركام****

بحر أشواق عينيك

ليل خلايا النجوم......

تسابيح رمل

غيث واحة

وشاح نبيذ

تنورة الأقداح

طفل موج

لغة القوارب

زهرة عين

قيد الشعاع

صوم الخوابي

إكسير العطش

نسيج الوداع

مرآة سحابة

عين الضحى

صفصافة شمس

مدينة في العراء

غيمة الوجود

جسد موشوم بالتراب

رماح الوصايا

خمرة البراري

أساطير الظمأ

ولادة آتية

شعلة المغيب

صخرة سيزيف

جنين المقل

حلم عابر

دعوة الحروف

همس الريح

صوت الرمل

حديقة الأرواح

تتآكل في صمت

وأقرا

على تاج عينيك

لغة القمر....

ذ بياض أحمد المغرب


هايكو بقلم: أحمد العكش

 



أَعودُ لِطاوِلَتي

فَراغٌ يَسكُنُني 

سَحابَةُ مَطَرٍ


أَعودُ لِطاوِلَتي 

أَحمِلُ الحَياةَ 

رُوحٌ جَديدَةٌ


أَعودُ لِطاوِلَتي 

لا يُوقِظُ الحَنينَ 

سِوى كَلِماتِكَ


أَعودُ لِطاوِلَتي 

في جَريدَةٍ قَديمَةٍ 

ذِكْرَياتٌ تُقْرَأُ


أَعودُ لِطاوِلَتي 

رائِحَةُ القَهوَةِ 

تَرْتَشِفُني


أحمد العكش

Featured Post

ماذا بعد؟..بقلم: راتب كوبايا

ثقافات