حكايا الضاد في محراب الجنون، همسات ورؤى نقدية، تمردات ريشة وبقع ألوان، فلنتوحد حد أقاصي الملكوت
ق.ق.ج - حين تنام المدن بقلم: عبد الرحيم الشويلي
ق.ق.ج
حين تنام المدن
نامت المدينة… لكن
الأرصفة بقيت تهمس بأسماء من رحلوا.
حاول أن ينام فوقها،
فاستيقظت الذاكرة تحته.
رأى في الحلم شرفةً
بلا باب، وامرأة تلوّح بلا يدين.
ومنذ تلك الليلة، صار
الحلم يوقظه كل مساء...!
الأديب
عبد الرحيم الشويلي
القاهرة
9.نوفمبر. 2025م.
شروط كتابة الهايكو: مع دراسة نقدية تحليلية
شروط كتابة الهايكو:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ البنية العامة:
ـ يتكوّن الهايكو من
ثلاثة أسطر فقط.
ـ النمط التقليدي: 5
– 7 – 5 مقطعًا صوتيًا.
2ـ اللغة والبساطة:
استخدم كلمات مباشرة
وبسيطة.
تجنّب المجاز،
الكنايات، والزخرفة اللفظية.
3. الزمن الحاضر:
ـ يُفضل أن يُكتب
الهايكو بصيغة الزمن الحاضر.
غالبًا لا تُستخدم
الأفعال أو تُستخدم نادرًا جدًا (ويُفضل بدونها تمامًا إن أمكن).
3ـ الملاحظة اللحظية:
يدور الهايكو حول
لحظة حسيّة أو مشهد بسيط جداً (طبيعة، تفصيل يومي، حركة صامتة).
المشهد يجب أن يُحسّ،
لا يُشرح.
4. عنصر الطبيعة
(اختياري لكن أصيل):
في الأصل الياباني،
يحتوي الهايكو على "كِيغو" (كلمة موسمية) تشير إلى فصل من فصول السنة
(مثل: خريف، شتاء، زهر، مطر، برد، إلخ).
يمكنك استخدامه، أو
تجاوزه في النسخ الحديثة.
القراءة التحليلية
النقدية
التي كتبتها الاخت
الاديبة والشاعرة فاطمة الفلاحي
تلامس روح الهايكو
وتفكك شروطَه إلى مبادئَ وجودية.
لن أعدّ صياغة
الشروط، بل سأغوص في الفلسفة الكامنة خلف هذه القواعد البسيطة الظاهر.
بقلم/ د. عادل جوده/
العراق/ كركوك
قراءة في تشريح
الهايكو: لماذا تكون القيودُ طريقًا إلى اللانهاية؟
ما يُقدم على أنه
"شروط" لكتابة الهايكو هو في حقيقته بيانٌ فلسفيٌ مكثّف عن رؤية العالم.
كل قاعدة هنا ليست تقنيةً أدبية بقدر ما هي نافذة إلى وعيٍ خاص بالوجود. لننظر إلى
هذه الشروط لا كمحددات، بل كأسرار:
١ - قالب 5-7-5:
رياضيات الروح
هذا التقسيم ليس مجرد
عدّمقاطع، بل هو تناغمٌ بين النظام والفوضى، بين الشكل واللامحدود.
إنه يشبه
"زِن" في التأمل؛ إيقاعٌ جسديٌ يهدئ العقلَ الثرثار ليسمح للصورة الخام
أن تظهر.
هذه المقاطع القليلة
هي وعاءٌ ضيقٌ يُرغمنا على انتقاء جوهر اللحظة فقط، كمن يغرف كفّيه من النهر بدل
أن يغوص فيه كله. إنه تمرينٌ على التخلي، على الاكتفاء بما هو أساسي.
٢ - البساطة وتجنب
المجاز:
نهاية اللغة لبداية
الإحساس
أمر"تجنب
المجاز" هو أكثر الشروط ثورية.
إنه لا يدعو إلى
الفقر اللغوي، بل إلى الغنى الإدراكي.
الهايكو لا يريد أن
يصف المشهد، بل يريد أن يمنحك إياه عاريًا.
عندما تقول
"ورقة تسقط" بدلاً من "الورقة تودع الغصن بحزن"، أنت لا تقدم
صورةً بل تهب القارئ التجربةَ نفسها. أنت تزيل حجاب التفسير لتسمح للظاهرة أن
تتكلم بلسانها. هذه البساطة هي ذروة التعقيد، إنها صمتٌ ينطق.
٣ -الزمن الحاضر
ولحظة "الآن": الفناء في اللحظة
الهايكو هو
فن"الهنا والآن".
إنه تمرد على سردية
الماضي والمستقبل.
بجعلك في الزمن
الحاضر، يقطع الهايكو حبلَ التفكير الخطي ويرميك في بركة اللحظة الراكدة.
إلغاء الأفعال أو
تقليلها ليس حذفًا نحويًا، بل هو إسقاطٌ لفاعلية "الأنا".
عندما تختفي
"فعلت" أو "سأفعل"، يختفي الفاعل، وتصبح أنت والمشهد واحدًا.
العالم لا يحدث لك، بل أنت تحدث فيه، أنت جزء من نبضه الصامت.
٤ - اللحظة الحسية:
قدسية التفاصيل
الصغيرة
الهايكو لا يكتب عن
الغروب،بل عن "الغراب الذي يجثم على غصنٍ عارٍ".
إنه تحول من الكلي
إلى الجزئي، من التجريد إلى الحسي.
هذه النزعة إلى
التفصيل اليومي البسيط هي تصوفٌ مادي. إنها إعلانٌ بأن المقدس لا يكمن في الأفلاك،
بل في حبة الرمل، في قطرة الندى، في ظل حشرة على حجر.
الهايكو يعلّمنا أن
النورَ ليس في الشمس، بل في الطريقة التي تسقط بها على ورقة العشب في صباحٍ بارد.
٥- كِيغو (الكلمة
الموسمية): الإنسان جزء من دورة الكون
اشتراط عنصر
الطبيعة،أو "الكِيغو"، هو أكثر من مجرد زخرفة.
إنه تذكير بأننا لسنا
كياناتٍ منفصلة عن الطبيعة، بل نحن مصبوبون في دوراتها.
ذكر
"الخريف" أو "الشتاء" ليس وصفًا للطقس، بل هو تحديد للمزاج
الوجودي للقصيدة. إنه يربط حالتنا البشرية العابرة بالزمن الكوني الأزلي.
حتى في النسخ الحديثة
التي تتجاوز هذا الشرط، يبقى روح الهايكو هو هذا الرباط الخفي بين الداخل الإنساني
والخارج الطبيعي.
🌟الهايكو
كنقدٍ وجودي
في النهاية، هذه
الشروط ليست تعليماتٍ لصنعة أدبية، بل هي نقدٌ صامتٌ لطريقتنا في العيش.
في عالمٍ يقدس
التعقيد والسرعة والثرثرة، يأتي الهايكو ليصرخ بصمت:
"توقف! انظر! ها
هو العالم!".
إنه تمرينٌ على
التواضع
فالشاعر هنا ليس
خالقًا عظيمًا
بل هو شاهدٌ متواضع
على جمالٍ لم يصنعه.
الهايكو الحقيقي لا
يُكتَب،بل يُلتقط، كصورة فوتوغرافية للروح.
هذه القيود الصارمة،
إذن، ليست قفصًا، بل هي أجنحة.
إنها تحررنا من عبء
أن نكون "مبدعين" لنسمح لنا بأن نكون "ملاحظين". في بساطتها
المطلقة، تكمن قوتها المطلقة:
تذكيرنا بأن أعظم
العمق قد يكون في أصغر التفاصيل
وأعظم الحكمة قد تكون
في القدرة على الصمت، والانتباه.
تحياتي واحترامي
هناك في البعيد بقلم: ابتسام عبيدات
هناك في البعيد
رسمت ملامح ذكرى
محيت الحزن
وصنعت مكانًا
بلون قوس قزح
وضحكات اطفال رائعون
بشعر أشقر وبني وأحمر
لا مكان للشعر الأسود هنا
في مكاني البعيد
لا أحد يبكي
وفوق غيمتان
رمادية وبيضاء
حيث يلتقي الحب والمطر
لتنبت الأرض حباً وسلاماً الى الأبد
.............
خلف السور الشائك
تركت حلمي
كان أبيض وبسيط
كوخ خشبي بقرميد أحمر
وموقد حطب
وبعض الروايات
وثلة من الأصدقاء
يتوسط الأشجار الوارفة
وشلال فضي لامع
كسوار جدتي
والكثير من الطيور
والورد الأحمر والأبيض
حيث لا بكاء ولا دمار
ولا موت
................
ابتسام عبيدات
قراءة في صورة بقلم: لو جي
ينفتح الرأس على
مصراعيه، فتغدو الفكرة بابا إلى فضاء لا حد له، هناك حيث تتهاوى الجدران الحجرية
التي شيدها الخوف حول الوعي، وحيث تنكشف الصحراء الممتدة في باطن الإنسان، تلك
التي خبأت في رمالها بقايا صرخاته الأولى وارتعاشات طفولته المنسية.
ينفجر الجدار الصامت فيتحرر الضوء من ظلمة
الفكر، ويخطو نحو الداخل، إذ لم يعد الخارج سوى انعكاس مشوه لما يعتمل في الأعماق.
تتساقط الأقنعة
الموروثة عن جيل خائف من الحقيقة، وتبدأ رحلة الانكشاف نحو الذات التي تهدمت لتبنى
من جديد فوق أنقاضها.. تتقدم الروح في ممر من الأبواب المفتوحة على السر، تسأل
الوجود عن معناها فيجيبها الصمت بحكمة لا تقال.
هناك تتغير الحدود بين العدم والكون، فيغدو
الفكر محرابا للصلاة، ويغدو الشك طريقا إلى يقين لا يزول، وفي اللحظة التي يلتقي
فيها الضوء بالظل، يدرك الإنسان أن الخلاص ليس في الفرار من ذاته، بل في اقتحامها،
وأن الباب المفتوح في جمجمته ليس مخرجا إلى العالم، إنما هو عودة إلى جوهر كان
غائبا عنه منذ الأزل.
✍🏻 Lou Dji
ينفتح الرأس على
مصراعيه، فتغدو الفكرة بابا إلى فضاء لا حد له، هناك حيث تتهاوى الجدران الحجرية
التي شيدها الخوف حول الوعي، وحيث تنكشف الصحراء الممتدة في باطن الإنسان، تلك
التي خبأت في رمالها بقايا صرخاته الأولى وارتعاشات طفولته المنسية.
ينفجر الجدار الصامت فيتحرر الضوء من ظلمة
الفكر، ويخطو نحو الداخل، إذ لم يعد الخارج سوى انعكاس مشوه لما يعتمل في الأعماق.
تتساقط الأقنعة
الموروثة عن جيل خائف من الحقيقة، وتبدأ رحلة الانكشاف نحو الذات التي تهدمت لتبنى
من جديد فوق أنقاضها.. تتقدم الروح في ممر من الأبواب المفتوحة على السر، تسأل
الوجود عن معناها فيجيبها الصمت بحكمة لا تقال.
هناك تتغير الحدود بين العدم والكون، فيغدو
الفكر محرابا للصلاة، ويغدو الشك طريقا إلى يقين لا يزول، وفي اللحظة التي يلتقي
فيها الضوء بالظل، يدرك الإنسان أن الخلاص ليس في الفرار من ذاته، بل في اقتحامها،
وأن الباب المفتوح في جمجمته ليس مخرجا إلى العالم، إنما هو عودة إلى جوهر كان
غائبا عنه منذ الأزل.
✍🏻 Lou Dji
Featured Post
ثقافات
-
الغنى عن النفس: لاتعشق المغرور كلما شافك هرفْ أعشق حسين الطبع يانعم الخلفْ واستشير من قبلك في هذا الملفْ كم يا خدود بيضاء ولكن...
-
قَصيدَتي حُفِظَ رِقـاقًـا وما زِلنا نُكابِدُ في الهوى أشواقًا نُداوي بالرضا آهاتِ فِراقٍ ترياقًا ونصبرُ والليالي ل...
-
مـا مـرّ عـبرَ الـدّهـرِ بِـالــشُّعراءِ شــِـعرٌ يـلـيقُ بِـهيبةِ الــفَيحاءِ هل تـعرفُ الأقـطارُ حـينَ ت...
-
((قل للشامتين مهلا )) بقلم/شاكر الياس شاكر محمود الياس العراق/بغداد بتاريخ/١٧/١٢/٢٠٢٥ قل للشامتين مهلا فالمصائب تأتي...
-
حبها بقلبي عبث بقلبي حبها عبثا ــــــــ فكيف أرد ما حدثا يروم القلب سيدة ــــــــ وعن أحضانها بحثا إليها بالدم القاني ــــــــ رسائل وجده...
-
من ديوان سحر الكلمات كلما رحلت عدت ---------------------- كلَّمــــا قــرَّرت بُعــــــدا عُـدْتُ مُشْتـاقـــا إليــكَ كلَّمــا بَحَ...
-
المقالات والادب في مجلة ديوان العرب وقعت على قصيدة كتبتها بتاريخ 1-ايار -2004 اسمها طرابلس ..فيها ثلاثة مقاطع تتحدث عن مدينتي الجميلة وت...
-
قبيل الفجر إني كتمتُ الهوى مذ يوم رُؤياكا ولن أقولَ بأن القلبَ يهواكا ولن أبوحَ بعشق بتُ أكتمه ...
-
مصيرى بين عينيكِ ------------------------- أســوارُ رمـــوشِـكِ ترفُـضُنـي وقــــلاع العيـــونِ تُنــــادينـي لحــظُ الجفْـن سهْــ...
-
وفي جموعك تماثلْ للشفاء وفي جموعك ــــــ ولا تذرفْ مزيدا من دموعكْ وكن في الليل مقتبسا ضياءً ـــ وأنت تسير دربك من شموعك أرق من الندى ...




