قراءة في كمشة قناديل فاطمة الفلاحي – بقلم الروائي فاضل العتابي

قراءة في كمشة قناديل فاطمة الفلاحي – بقلم الروائي فاضل العتابي


الإبداع هوَ ما يميزُ القائد عنْ التابع..

-     ستيف جوبينز

 خلفَ كُلّ حرفِ رواية وبعدَ كُلّ حركةِ حكايةٍ وفي كُلّ صولةٍ لها راية .
  كتابتنا وأديبتنا اليوم لها صولاتٌ وجولاتٌ في الشعرِ والقصةِ والنقدِ والبحثِ .
 في الشعرِ تشعرُ بها تغمزُ لكَ وحدكَ ، تُنِيرُ دربَ العاشقينَ بهمسها الخفيض .
 وفي القصةِ تسبرُ غورَ الكلماتِ لتنفجرَ شلالا منْ العواطفِ .
 وفي النقدِ معيارها الإبداعَ والدقةَ والبراعةَ في تفصيلِ الحكايةِ أوْ النصِ .
 وفي البحثِ غزيرة المعلومةِ غرضها أن تشبعُ جوفَ المتلقي الباحثِ عنْ المصدرِ .
إنها عراقيةٌ حدَ النخاعِ وتعتزُ بعراقيتها أينما تحلّ ، وتسبقها فوقَ كلِ منبرٍ .
 أما السياسةُ لكَ أنْ تتسلحَ بالمعلومةِ والمصدرِ والحجةِ وأنتَ تحاورها وتناقشها ولا تهادنُ عنْ أُلْحَقُ ومدافعةً حد نشبَ أظافرها في عينِ الظالمِ دفاعا عنْ المظلومِ .

من نص لها بعنوان
اشتاقك حد آخر المدى
ما عادَ ليّ من الوقت متسع
مشاغل تغتال يومي
لكني لم أسه عنك، اشتاقك
واشتاقك
حتى جرعات الألم
مشوبة بالشوق إليك
ودون وعي مني
تعرشت قلبي
اشتاقك حد التوسل
تمنيت رؤياك ولو من بعيد
سأجيز لنفسي حق الإعتراف
بالتخاطر معك

......

فاطمة الفلاحي
 شاعرة وقاصة عراقية
حاصلة على ماجستير أدب فرنسي
لها العديد من الدواوين الشعرية المنشورة :
- تراتيل أنثى
- حرائق مملكة الصمت
- ذاكرة معلقة
 -رسائل شوق حبيسة منفى
- فوضى قلم في ظل امرأة
- انسكابات
- ترانيم تقترف الوله
- التيه بين تنهيدتين
تقول في أغتيال العراق من ديوانها (رسائل شوق حبيسة المنفى)

اغتيال وطن

شهدت أجندة الغرب
وأصابع العرب
غيلتك
فتم اغتيالك
أثقلتك زج الرماح
في أقلامك
أصابوا الطيبة فشيعوها
أسجفوا العشير طوائفَ
وأسرجوا الدستور عرقيًا
لَمَّ اللهُ شعثَك ياعراق

* * *

بين رافديك ... سأقف
لألملــــم شتات ظلي
ونسيج الصمت في دجلة والفرات
يئن الكلم في جوانحي
ممزوجًا بدم الأحبة
ووحشة الغربة
فقايضني الألم بحورًا
وحسرة تنز من الأدمة

***
 دواوين شعرية قيد النشر :
- شهقات على قارعة القلب
- شوارد منقوعة على عزف منفرد

من (بواكير الفجر)

        لفحتني برودةً قارسةً، إتخذتُ من جسمي القرفصاء، أخبطُ بيدي يمينًا وشمالًا باحثةً عن شرشفي، كنت التحف بهِ نصفي الأسفل..فلم أجدهُ، يبدو إنهُ سقطَ أرضًا.. حاولتُ التغافلَ عن فكرةِ الغطاء. وأوهمت نفسي بقليل من الأحلام الندية، لأتغلب على الرجفة السارية في أوصالي .. تكورت أكثر طلبًا للدفء، محاولةً العودة لاغفاءتي بحلم لذيذ، كنت بطلته وفارقني في أولِ لفحةِ برد .
        غادرني النوم ،قمتُ محتضنةً ليداي صوبَ النافذة المشرعة للبحر، والمتوسد لموجاته، مددتُ يداي لغلق رتاجها الخشبي.. إستوقفني بعضًا من ظل لرجل يسارع بالوقوف أمام نافذتي ..أنه هو زائري.. تبادلنا النظرات.. سرحتُ بعيدًا ، أفقت من ذهولي، وهممت بغلق الرتاج، استدار للبحر يرتب عدتهِ.... مازال سحر اللحظة ينتشيني.. أسرعت بخطاي صوب المخزن لأأخذ عدتي، والنزول للشاطيء ليس فقط من أجل إنتظار شروق الشمس بل لأراه عن قرب .
        حاولت جاهدةً إيجاد بعض من احتياجاتي الضرورية، فلم أعثر على أغلبها، يبدو أن أيديهن قد طالتها، وحسبوا أني في إغفاءة طويلة بسبب الجهد الذي قمت به في ليلتها من إعدادات لزواج إحداهن، ولن أصحو لغاية عودتهن، لكن لم يكن في حسبانهن، إن الريح قد سامرتني ونقلت لي عطره ،لتمنحني دعوة الاستلقاء على شاطيء الأحلام..نزلت مسرعةً بقبعة كبيرة تغطي أغلب وجهي ونظارة سوداء أخفي بها لغبي .. وأعتمر شالًا زهريّ اللون يتناسق مع لبسي، لأتجنب اللفحات الباردة، عانقت قدماي شاطيء البحر بشوق، مبتعدة عن مَدِه ِ قليلًا، افترشت الرمال ومعي جردل من الأفكار الساخنة والمرتقبة .. وقصيدة يتيمة لم أكملها بعد، وورقي وقلمي، للأفهمه أني هنا من أجل تدوين ورسم شروق الشمس ..
        بضع أمتار تفصلنا ،إتخذ من احتضانه لساقيه ركيزة لذقنه، شاخصًا بنظره للأفق البعيد.لاأعرف بماذا يفكر..؟ حركة غير محسوبة مني، إلتفت إليهِ ،حين مَدَ عنقهُ صوبي مستنشقًا لنسمات الهواء المختلطة بعطري النافذ ... ارتسمت إبتسامة الجيوكاندا على ملامحي .. إعتبرها جوازًا لمروره .. جاء وبرفقته قدح كبير أظنه من القهوة ..
أردف قائلًا: هو لكِ، قدح من القهوة الكورسيكية لتشعري بالدفء ..(ليس بمقدوري رفضها إنها كورسيكية وكما أُحب فواصل حديثه معي)
- وسأجالسك لننتظر الشروق .. جلس مفترشًا لرملي وأختلط عطرانا .. أشاحت بواكير الفجر عن خدها الناعس بخيوطٍ أرسلتها الواحد تلو الآخر من أشعة الشمس الغافية .. راسمة شحوب لونها على صفحة خدي ..
- رفع قبعتي ونظارتي ، قائلًا: لأنظر كيف سيرسم إنبلاج الفجر خيوطه على وجهك .. أزاح بعض من الخصلات المتدلية، زاد حدة بريق عيني ووهجها بحمرة الخيط الأخير من الشمس ...

 المجموعات القصصية قيد النشر :
- الحب رحيل
- ما تبقى على أناملها
- الحدود الساحر
- حرائق حرب
- رواية مضارب بني غربان

أبحاث ودراسات وكتب قيد النشر:
* بؤرة ضوء
* أبحاث يسارية واشتراكية
* أبحاث عن (امرأة من الشرق)
* فكر يكتنزه الورق
* الأدب العالمي - المكتبة الإلكترونية

- تكتب في العديد من المواقع والمنتديات وبعض المجلات الالكترونية
- عضوة في الإتحاد العام للادباء والكتاب في العراق..
- عضوة بدارة الشعر المغربي
- عضوة بحركة شعراء العالم بتشيلي
- عضوة في الإتحاد العالمي للثقافة والآداب
- عضوة في مركز الأدب العربي...
لها حوارات ومقابلات بعنوان( بؤرةُ ضوءٍ ) حاورتْ الكثيرَ منْ الشخصياتِ الأدبيةِ فيها ولها حوارات ومقابلات كثيرةٌ فيها أخرها تسلطَ الضوءِ فيها على( جائحةُ كورونا ) وخطرها على العراقِ والعالمِ .
 تشعرَ أنَ ( فاطمة الفلاحي) الأديبةِ والشاعرةِ والثوريةِ تكتبُ حتى قبلِ ولادتها لغزارةِ نتاجها وكمهِ الهائلِ الراقي المحتوى .

طقوس عاشقة
1.
يا سيد القلب
وانسكاباتٍ من جنون
تجرفني حد عمق البحر
وتصبني أهزوجةً لاتفنى ،
 تتوضأ بمداك

2.
تكتبني قداسات وهج
تصطلي روحك
شجنًا
 وسكرة
لم يرددها الحب
في لوح الأحلام
3.
موتي مؤجل
بقعر فنجانك
وأنا
فنجان بلا قعر




__________________________________
_____________________* * * ________
إنك أعمق من أغواري
 أخاف استنفاد الكلمات ونزف حرفي ويصاب قلبي بفقر النبض

أقوال واقتباسات






‏قال أمير المؤمنين: يأتي على الناس زمان تكون العافية فيه عشرة أجزاء تسعة منها في اعتزال الناس وواحدة في الصمت .
- من تحف العقول
-  علي ابن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه







__________________________________
_____________________* * * ________
إنك أعمق من أغواري

 أخاف استنفاد الكلمات ونزف حرفي ويصاب قلبي بفقر النبض


طقوس عاشقة











طقوس عاشقة

1.
يا سيد القلب
وانسكاباتٍ من جنون
تجرفني حد عمق البحر
وتصبني أهزوجةً لاتفنى ،
 تتوضأ بمداك

2.
تكتبني قداسات وهج
تصطلي روحك
شجنًا
 وسكرة
لم يرددها الحب
في لوح الأحلام

3.
موتي مؤجل
 بقعر فنجانك
 وأنا
 فنجان بلا قعر


4.
في الذاكرة  تستفزني
 أحلامي المستحيلة
وتطغى رائحة
 لفافة تبغك
  فتتسربني رائحتها

5.
بعدك،
 سنا برقِ الكلم
يقتفي أثري
ليذهب أبصارهم عني

6.
أنت صراطي
ومحراب نبضي
 بعدك، آوي منك  
 إليك

7.
أنا ثائرة
  وآثمة الشوق
اعتقلني فلم تعد
  تؤلمني أسوارك

8.
دائما أتمادى بأحلامي
 فترتدّني
 الى مضارب جوانحك

9.
لم يبق لي
إلا أنت
ونبوءتي  ..وخريفي القادم

10.
دعني أستطيل ظلك
لأن الصمت
 مازال ينخرني

11.
الضباب يتنزه في دمي
 ويعبر قلبي
وانا أبحث
عن تلويحتك
 في شراييني

12.
تعالَ ...
 لتتمدد بقلبي
 وأستفيق
على عينيك

13.
أنا أدمنتك كأغفاءة تختصر
 فوضى الغياب 

14.
تختبئ  في
مسارات جلدي
 أدمةً، تحلق بي
 إلى حيث تكون.




__________________________________
_____________________* * * ________
إنك أعمق من أغواري

 أخاف استنفاد الكلمات ونزف حرفي ويصاب قلبي بفقر النبض

لا تعشقي يساريًا، قالها لي .. في عيد ميلادي 1-آيار





لا تعشقي يساريًا، قالها لي .. في عيد ميلادي 1-آيار


        تخرجنا ولم نرَ بعضنا، فكل واحد فينا جرته الحياة صوب رغباته، وبعضنا داست عليه الحياة دون أن تكترث لقيامة شهاداته ..كنا قد اتفقنا قبل أن نفترق، في عيد ميلاد بعضنا، نلتقي في الگريعات-على أن يدفع كُلٍ حسابه كما كنا- في مطعم شواء يحاذي دجلة، وجورياته تنسدل على خده..وكأنها تعانق رحلة مصيرنا.

في سنة 2002 اقترح بعضهم أن يكون موقعنا الجديد في صاج الريف في منطقة 52، بسبب دسامة جيب سعد وعُلا ونرمين ومؤيد وخسرو، وتنصل محمـد وضياء وفرقد وإيمان من الصحبة، لإصابة جيوبهم بالعوز، فقد بقوا عاطلين عن العمل، مذ تخرجنا..

كنت أجاري فقيرهم قبل غَنيهم بإتخاذ قرارات المقاطعة، ففقدتُ جمال تلك الصحبة الجيفارية وثقافتها العميقة ..

قبل أن يحتل تتار العصر بغداد، وقبل سطوة إسلامها السياسي القميء .. وبعد تفكيري الطويل بالدراسة في فرنسا، تجولت في كل الأماكن التي أحببتها في بغداد، ولأملأ ذاكرتي الصورية بكلها حين اغتراب .. إلتقيته في صاج الريف في 1 أيار ذهبت إلى هناك، لأُعَيّد على نفسي؛ وبعد شهقة اللقاء وصخب فرحنا وقتها، قال لي: هل مازال قلبك بتولًا..؟

إيماءتي كانت خبيثة بعض الشيء لمعرفة نواياه، وكان من ذوي الجيوب الدسمة.

 عَدّدَ لي مَن تزوج..!

ومَن طَلق..!

ومَن رَحل..!

ومَن مازال عاطلًا عن العمل..!

ومَن أصبح بائعًا للكتب في المتنبي..!

ومَن أصبحت خياطة..!

ومَن فلحت وفتحت محل في بيتهم لإعداد الحلويات الراقية..!

سرقنا الوقت دون دراية منا ونسيت موعد عودتي إلى الكراج، لأعود لبلدتي .. قبل أن أترجل من سيارته، والسلام على بعضنا قال: إن فكرتِ بي يومًا، ستجديني بانتظاركِ ..

وختم قوله بوصيته المرحة: أوصيكِ أن لاتعشقي يساريًا.. سينساك ويفكر في العمال الكادحين.. سيحدثك في ليالي الرومانسية عن الأرض والخبز والسلام.(1)

• وكان هو يساريًا حد النخاع.

        سيحدثك عن أن الأنبياء كيف كانوا فقراء مثلنا ... راعٍ وحداد ونجار وبائع... لكن الأثرياء اختطفوا أديانهم وحوّلوها إلى مجرد طقوس، لامتصاص غضب المقهورين

ويلعن المستغلين شاهرًا سيف مفرداته بوجهك قائلًا :

إن أبشع استغلال للإنسان هو إستغلاله باسم الدين .. لذلك يجب محاربة المشعوذين والدجالين حتى يعلم الجميع أن كرامة الإنسان هي الخط الأحمر الذي دونه الموت.

وأن في رحلته الطويلة, كان هناك شيئًا واحدًا دائمًا ما يراه, شيئًا أخذت أفكر فيه طويلًا وكثيرًا .. إنه الظلم, العالم مليء بالظلم.

-وإن ذكرتِ إسم تاجر ما من الأصدقاء، سيمتعض ويرد باستخفاف قائلًا:

لا تحدثيني عن سياسي أو رجل أعمال همهم الوحيد الربح، بل حدثيني كيف يزهر الربيع و كيف يضحك الفقراء و كيف يعمل الكادحين و كيف حال الأوطان.

فعلى يميني مارد اسمه الفقر وعلى يساري سفاح اسمه الاستبداد وخلفي نظام يعذبني ويستعبدني منذ قرون خلت وفي الأمام أرى تمرد شعب .. ثورة شعب.

وأنا منحاز للفقراء.. إلى ذلك الحد الذي جعلني أتعامل مع الأغنياء على أنهم مذنبون، وكما أرى نفسي مذنبًا.

أنا لا أغالط روحي ولا أتملق أحدًا, الفقراء هم الذين يموتون وهم الذين يعانون معاناة المناضل الحقيقي. إما أن نحقق الحرية وإما أن نبقى معذبين.

        أما تذكرين كيف كان علي باقر يقف في ساحة الكلية ويفتر بيننا قائلًا : لا يهمني كيف ومتى أموت، المهم هو أن يحيى الثوار من بعدي، يملؤون الدنيا ضجيجًا، حتى لا ينام - ويركض على الأغنياء بيننا ينقر على رؤوسهم بطرف أظفره الطويل- هذا العالم بكل ثقله فوق أجساد الفقراء والمحرومين، ويشير إلى صدره؟

ويقف وسط حلقتنا، ليمثل ضابط الاستخبارات وأنفته وهو يسأل ضياء على أنه :تشي جيفارا قبل إعدامه :

- إلى متى ستبقى تقاتل بعد أن كنت في فنزويلا والمكسيك وأنغولا والجزائر وكوبا .. إلى متى ؟

فيجيبه ضياء وبفمه لفة ورق مبرومة على أساس أنها سيجاره الكوبي: إلى أن يتمكن أطفال العالم من أن يشربوا كوبًا من الحليب كل صباح.

- فلن احترم العالم طالما هناك طفل منكسر العينين.

- إن الحياة كلمة وموقف, الجبناء لا يكتبون التاريخ, التاريخ يكتبه من عشق الوطن وقاد ثورة الحق وأحبَ الفقراء.

-والقانون الذي لايطبق على الجميع ويستثني منه أحد يجب أن لا يحترم.


***

فلا تبيعوا أوطانكم...

وينحني بكل ثقلهِ علينا، لنصفق له حتى تحمر الراحات ويبقى ينحني ونحنُ نضحك..؟

والآن كلنا يبكي .. وطننا قد باعوه الخونة لتتار الإسلام السياسي.


***

        عشتار يا راعية الرعاة ! دعي العشاق قليلًا تغمرهم الروح حاملةً إلى العمال ماء الحياة ليكونوا على أهبة الاستحمام في البحر ساعة الظهيرة. (2)


تحية للمحتجين


        البداية لن تكون سهلة بل في غاية الصعوبة.حاولوا دفننا ولم يعلموا أننا بذور.(3)

المثقّف الذّي يلوذ بالصّمت أكثر خرابًا من النّظام الدّيكتاتوري والقمعي الذّي يمارس القتل ضدّ أبناء شعبه، ولا شيء أسوأ من خيانة القلم .. فالرصاص الغادر قد يقتل أفرادًا .. بينما القلم الخائن قد يقتل أممًا.

وإن مقاومة الظلم لا يحددها الإنتماء لدين أو عرق أو مذهب, بل يحددها طبيعة النفس البشرية التي تأبى الاستعباد وتسعى للحرية!

- يا ثوارنا الأبطال، لا أحد يريد الحقيقة, صارحوهم بواقعهم المخزي وحالهم المتردي.

- لا يزال الأغبياء يتصورون أن الثورة قابلة للهزيمة.

- ما يؤلم الإنسان أن يموت على أيدي من يقاتل من أجلهم.

- فلا تحزني أمي إن مت في غض الشباب, غدا سأحرض أهل القبور وأجعلها ثورة تحت التراب.(4)

- قولوا لهم إما النصر أو النصر.

- وإذا فرضت على الإنسان ظروف غير إنسانية ولم يتمرد سيفقد إنسانيته شيئًا فشيئًا.

امضوا بلا توقعات، لتعيشوا بلا خذلان.(5)

- تشي جيفارا مع حبيبته هيلدا

- تشي جيفارا مع جان بول سارتر وسيمون دي بوفوار


--------------

(1) تشي جيفارا

(2) آرثر رامبو

(3) تشي جيفارا

(4) تشي جيفارا

(5) تشي جيفارا








__________________________________
_____________________* * * ________
إنك أعمق من أغواري

 أخاف استنفاد الكلمات ونزف حرفي ويصاب قلبي بفقر النبض

Featured Post

ماذا بعد؟..بقلم: راتب كوبايا

ثقافات